بعض عقائد المسيحية العظمى بقلم: العلاًمة المتنيح نيافة الأنبا غريغوريوس(الجزء الخامس عشر)

بعض عقائد المسيحية العظمى 
بقلم: العلاًمة المتنيح نيافة الأنبا غريغوريوس
(الجزء الخامس عشر)

محاضرة أُلقيت فى مؤتمر الخدمة والخدام بكاتدرائية الشهيد مارجرجس بكفر أبو النجا بطنطا فى يوم الأربعاء 23 من يوليو 1986 م - 16 من أبيب  1702 ش

وحدانية الله :
إذن المسيح  ليس جزء فى الله، الله واحد، الله لا ينقسم، إنما الله يتجلى.

ما معنى أن الله واحد مثلث الأقانيم؟ 
هذا التثليث ليس تثليث آلهة، حاشا، حاشا، نحن الذين علّمنا العالم التوحيد، الكنيسة المسيحية وقفت أمام الوثنية لتؤكد وحدانية الإله، والآيات الموجودة فى الكتاب المقدس عن التوحيد، بعهدية القديم والجديد لا حصر لها، أنا الأول وأنا الآخر، أنا الألف وأنا الياء، لا يكون قبلى إله ولا يكون بعدى إله، ليس إلاّ إله واحد... الخ عشرات من النصوص تؤكد أن الله واحد، نحن غير محتاجين أن إنسان يعطينا درس فى وحدانية الله، هذا الدرس عايناه وحفظناه وعلّمناه للأجيال،  أن الرب هو الإله وليس آخر سواه، وهذه عينات مما هو موجود فى الأسفار المقدسة فى العهدين القديم والجديد :

سفر التثنية: 
الرب هو إله السماء من فوق وعلى الأرض من أسفل وليس سواه"، 
الرب إلهنا رب واحد
الرب واحد وليس معه إله 
أنا أنا هو وليس إله معى 
ليس غيره 
اعبدوه وحده 

صموئيل الأول:
قد عظمت أيها الرب الإله ليس مثلك ليس إله غيرك 

صموئيل الثانى:
مَن هو إله غير الرب 
الرب هو الله وليس آخر

ملوك الأول:
أيها الرب أنت هو الإله وحدك

ملوك الثانى:
أنت أيها الرب الإله وحدك
يارب ليس مثلك ولا إله غيرك

أخبار الأيام:
أنت هو الرب وحدك

نحميا:
أنت الإله الواحد فى الأرض كلها

طوبيا
لا إله قادر على كل شىء سواه
سجدوا لإله السماء الواحد 

يهوديت:
أنك أنت الإله وليس آخر سواك
الباسط السموات وحده

أيوب:
واحد كوننا فى الرحم
مَن هو إله غير الرب

المزمور:
مَن مثلك يا الله
إن اسمك يهوه وحدك العلى
عظيم أنت الله وحدك
منذ الأزل إلى الأبد أنت الله
ليسبح اسم الرب لأنه قد تعالى اسمه وحده 
ليس إله إلاّ أنت

سفر الحكمة:
الاسم الذى لا يُشرِك فيه أحدا
لا إله إلاّ أنت  يارب

يشوع بن سيراخ:
أنت الرب إله الدهور
أنت هو الله وحدك

إشعياء:
أنك أنت الرب وحدك
أنا الرب أنا هو الآخر
أنا الرب اسمى ومجدى لا أعطيه لآخر
إنى أنا هو لم يكون إله قبلى، ولا إله بعدى 

عشرات عشرات ومئات النصوص، التى تدل على أن الله واحد، لسنا محتاجين اليوم أن نثبت ذلك ...

ورد فى موسوعة موضوعات وإجابات على أسئله متنوعه .. الجزء الثالث  –  رقم (53)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بدعة كيرينثوس

مكانة المرأة في الخدمة الكنسية والحياة النسكية – د. سعيد حكيم

أسئلة عن تلاميذ السيد المسيح