نيقولاوس الانطاكي الرسول ‏Nicolas

نيقولاوس الانطاكي الرسول Nicolas

نيقولاس الشماس: إسم يونانى معناه المنتصر على الشعب وهو أحد الشمامسة السبعة (أع 6 : 5)

نيقولاوس كان شماس، ضُل مثل يهوذا الإسخريوطى واعتنق بدعة وأبغضه الرب

وهو احد الشامسة السبعه الذين اختارهم الرسل للأشراف علي قضية الارامل في الخدمة اليومية بعد تزمر اليونانين علي العبرانيين من اجل اهمال تلك المهمة وكان نيقولاوس دخيلا من انطاكيه (أع 6: 5).

كان اسقفا علي السامرة لكنة اتبع سيمون الساحر وصار مبتدعاً ومنه نشأت البدعه النيقولانية الذين ذكرهم القديس يوحنا الرائي في سفر الرؤيا.

+ بدعه نيقولاوس:

النيقولاوس هم اتباع نيقولاس. اشار اليهم القديس يوحنا الرائى في سفر الرؤيا مرتين في المرة الاولى مدح الرب اسقف كنيسة افسس لأنه يبغض اعمال النيقولاويين (رؤ 2: 6) وفي المره الثانية تحذير ووعيد لأسقف كنيسة برغامس لأن من بين رعيتة من هو متمسك بتعاليمهم (رؤ 2: 15 و16).

يؤكد المؤرخون والللاهوتيون ان هؤلاء النقولاويين هم اتباع نيقولاوس الدخيل الانطاكي احد الشماسه السبعه (اع 6: 5)

ولقد ذهب البعض الي ان النيقولاويين هم عينهم اتباع بلعام، استناداً الي ان نيقولاوس باليونانية وبلعام بالعبرية هما بمعني واحد.. وواضح من سفر الرؤيا ان السيد المسيح يكلم اسقف برغامس عن هرطقتين متميزتين.

ومعلوماتنا عن النيقولاويين ضئيله للغاية. فقد قيل انهم اباحوا اكل ما يذبح للأوثان، وشجعوا العبادة الوثنية كما اتهموا بانكارهم ان الله هو الذي خلق العالم، وبنسبتهم عمل الخالق الي قوى اخرى. كما نسب اليهم انهم نادوا بمبدأ الاختلاط بالنساء خارج رباط الزوجية وانه كانوا يعيشون حياة خليعة مستهترة.

وثمه روايه شائعات عن نيقولاوس رواها ابيفانيوس وهي ان نيقولاوس كان متزوجاً بامراه ذات جمال بارع كان يهيم بحبها فلما اصبح مسيحيا اراد ان يسلك حياة البتولية لأفضليتها فانفصل عن زوجته بعد ان اتفق معها.

لكنها ما لبثا ان عادا وعدل عن حياة الفرقة، واستأنف حياتهما الزوجية.. فلما راي نقولاوس سلوكة منتقداً اراد يبرر نفسه فأخذ ينادي بتعاليم به غيرة.. وهكذا تكونت منهم طائفة.. وقد صادق هذه الرواية بعض اباء الكنيسة وعلمائها الاوائل من امثال اريناوس وترتليانوس (ايلاري اسقف بواتييه وارنيموس واغريغرريوس اسقف نصيص).

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بدعة كيرينثوس

مكانة المرأة في الخدمة الكنسية والحياة النسكية – د. سعيد حكيم

أسئلة عن تلاميذ السيد المسيح