ياسون الرسول ‏Jason

ياسون الرسول Jason

ياسون: إسم يونانى معناه شفاء (أع17: 6 - 9).

ياسون طرسوسي، أسقف علي طرسوس، كرز بالمسيح في تسالونيكي

اع 17: 5 فغار اليهود غير المؤمنين واتخذوا رجالا اشرارا من اهل السوق وتجمعوا وسجسوا المدينة وقاموا على بيت ياسون طالبين ان يحضروهما الى الشعب.

اع 17: 6 ولما لم يجدوهما جرّوا ياسون واناسا من الاخوة الى حكام المدينة صارخين ان هؤلاء الذين فتنوا المسكونة حضروا الى ههنا ايضا.

اع 17: 7 وقد قبلهم ياسون.وهؤلاء كلهم يعملون ضد احكام قيصر قائلين انه يوجد ملك آخر يسوع.

اع 17: 9 فاخذوا كفالة من ياسون ومن الباقين ثم اطلقوهم

 

ولد بطرسوس وهو قريب القديس بولس الرسول وكان يعيش فى تسالونيكى وقد اقام القديسان بولس وسيلا فى منزله اثناء زيارتهما للمدينة.

ويذكر لنا سفر اعمال الرسل ان اليهود غير المؤمنين حينما جاءوا ليبحثوا عن بولس وسيلا ولما لم يجدوهما جروا ياسون واناسا من الاخوة إلى حكام المدينة صارخين أن هؤلاء الذين فتنوا المسكونة حضروا إلى ههنا ايضاً وقد قبلهم ياسون وهؤلاء كلهم يعملون ضد احكام قيصر قائلين: انه يوجد ملك اخر يسوع. فأزعجوا الجمع وحكام المدينة اذ سمعوا هذا فأخذوا كفالة من ياسون ومن الباقين ثم اطلقوهم (اع 17: 6 - 9).

من المحتمل أيضًا أن يكون القديس ياسون هذا، هو الذي أشار إليه بولس الرسول في توصياته إلى أهل رومية مع أقربائه لوكيوس وسوسيباترُس (أع 16: 21). وقد رسمه بولس أسقفًا على طرسوس في كيليكية وذهب مع القديس سوسيباترُس أسقف أيقونية إلى جزيرة كورفو Corfu ليبشرا بالإنجيل هناك.

 

وقد رسم اسقفاً على طرسوس وكرز ايضاً فى مدينة كراياس فأمن كثيرون على يديه وعمدهم ثم بنى لهم كنيسة على اسم القديس استفانوس رئيس الشمامسة ولما علم بذلك والى المدينة قبض عليه ووضعه فى السجن فوجد سبعة لصوص علمهم الايمان وعمدهم على اسم الثالوث المقدس واعترفوا جهراً بالسيد المسيح امام الوالى الذى وضعهم فى قدور مملؤة زفتاً وكبريتاً فنالوا اكليل الشهادة.

ثم اخرجوا القديس ياسون من السجن وعذبوه بكل انواع العذابات فلم يناله ضرر وشاهدت ذلك أبنة الوالى من نافذتها فأمنت بالسيد المسيح على يديه وخلعت عنها زينتها وكل حليها ووزعته على المساكين وجاهرت بإيمانها وانها مؤمنة بإله القديس ياسون الرسول فغضب ابوها الوالى وطرحها فى السجن فأسلمت روحها بيد الرب. بعدها ركب الوالى وبعض جنوده فى سفينة قاصدين مكان القديس ياسون لتعذيبه ومن معه من المسيحيين فغرقوا فى البحر ونجا القديس واستمر يعلم سنين كثيرة ثم تولى والى اخر فعذبه ايضاً بعذبات كثيرة فلم يصبه ضرر فعلمهم وصايا الانجيل وبنى لهم كنائس وصنع الله على يديه ايات وعجائب كثيرة ولما اكمل سعيه وجهاده الصالح تنيح بسلام.

وتعيد له الكنيسة القبطية فى اليوم الثالث من شهر بشنس من كل عام

 

نياحة باسون احد السبعين رسول (3 بشنس)

في مثل هذا اليوم تنيح القديس ياسون أحد السبعين رسولا الذين انتخبهم الرب، وقد كرز مع التلاميذ قبل آلام المخلص وصنع آيات وعجائب ثم تذرع بالنعمة والقوة يوم حلول الروح المعزي، وقد ولد بطرسوس وهو أول من آمن بها، وقد صحب بولس في التبشير وجال معه بلادا كثيرة،وقبض عليه مع بولس وسيل افي تسالونيكي (ثم أطلقوهما بكفالة). فرعي كنيسة المسيح أحسن رعاية ثم كرز أيضا في مدينة كوركيراس فآمن كثيرون علي يده وعمدهم وبني لهم كنيسة علي اسم القديس اسطفانوس رئيس الشمامسة فلما علم بذلك والي المدينة قبض عليه ووضعه في السجن فوجد فيه سبعة لصوص فعلمهم الإيمان وعمدهم واعترفوا جهارا أمام الوالي بالسيد المسيح فوضعهم في قدر مملوء زفتا وكبريتا فتتيحوا ونالوا إكليل الشهادة.

بعد ذلك أخرج الوالي الرسول من السجن وعذبه عذابا كثيرا فلم ينله ضرر وكانت ابنة الملك تشاهد ذلك من شباكها فآمنت بالسيد المسيح ثم خلعت عنها حليها وزينتها ووزعتها علي المساكين واعترفت أنها مسيحية مؤمنة باله ياسون فغضب أبوها وطرحها في السجن ثم أمر برميها بالسهام فأسلمت روحها الطاهرة بيد المسيح الذي أحبته، وكان الملك قد أرسل ياسون الرسل إلى أن تولي آخر فاستحضره ومن معه من المسيحيين وعذبهم كثيرا ولما رأي الوالي أن أجسادهم لم تتأثر من التعذيب آمن هو وكل مدينته بالسيد المسيح الذي له وحده القوة علي حفظ أصفيائه، فعمدهم القديس وعلمهم وصايا الإنجيل وبني لهم الكنائس، وقد أجري الله علي يديه آيات كثيرة وتنيح في شيخوخة حسنة صلاته تكون معنا آمين.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

بدعة كيرينثوس

مكانة المرأة في الخدمة الكنسية والحياة النسكية – د. سعيد حكيم

أسئلة عن تلاميذ السيد المسيح